معايير الحكامة الترابية وآليات الديمقراطية التشاركية



بالنظر لما آلت إليه الطرق التقليدية في تدبير الشأن العام وفي صناعة القرارات والسياسات العمومية، وبالنظر لكونها كانت تعتمد بشكل كبير على مركزة القرارات وعدم فتح المجال للمشاركة المدنية والمواطنة التي يساهم من خلالها المواطنات والمواطنون المعنيات والمعنيون بمضمون ومحتوى السياسات العمومية، وبالنظر لقصور المقاربات التقليدية التي كانت ترتكز بشكل كبير على التسيير اليومي والقصير الأمد ولا تعتمد التدبير الاستراتيجي والتشاركي... بالنظر لكل ذلك تم التفكير في آليات جديدة لتدبير الشأن العام على مختلف المستويات الوطنية و الجهوية والمحلية.

وقد تم التوصل في الدول المتقدمة إلى تشخيص مظاهر الخلل في أنماط وطرق التسيير التقليدية، وكان هذا هو السبب الذي أدى للبحث عن وسائل وآليات بديلة لتدبير الشأن العام.

وقد كان من أهم ما تمت الخلاصة إليه هو إرساء نظام الحكامة واعتماد الديمقراطية التشاركية في مسار السياسات والقرارات العمومية. وقد عرف هذا التوجه الجديد انتشارا واسعا في العديد من دول العالم خصوصا بعدما بينت التجربة عن نجاح باهر في الوصول للغايات والأهداف المسطرة، وإشراك واسع للمواطنات والمواطنين في تدبير الشؤون العامة والمحلية.

ومساهمة منها في نشر ثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان، وإيمانا منها بضرورة الانخراط الايجابي في المشاركة المواطنة والمساهمة الفاعلة في إرساء دعائم دولة القانون، فقد ارتأت جمعية حركة بدائل مواطنة إصدار هذا الكتيب الذي سيكون بمثابة دليل مبسط لفهم جيد لمقومات وعناصر الحكامة الجيدة وآليات الديمقراطية التشاركية خصوصا بعد التطور الدستوري والحقوقي والتشريعي الذي عرفته المملكة المغربية والذي أدى لدسترة الكثير من مقومات الحكامة والعديد من آليات و ميكانزمات الديمقراطية التشاركية.

ويبقى الهدف الأساسي الذي تتوخى جمعية حركة بدائل مواطنة، الوصول إليه، هو المساهمة البناءة والفعالة في تقوية دعائم دولة الحق والقانون التي يسود فيها القانون وتحترم فيها الحقوق والحريات، وتضمن فيها كرامة المواطنات والمواطنين ويتم إشراكهم في تدبير شؤونهم، ويعمل فيها بقواعد الحكامة بما تفترضه من شفافية ونزاهة وربط للمسؤولية بالمحاسبة.

وللوصول للغايات والأهداف المسطرة، فإن هذا الدليل سيركز بشكل كبير على توضيح وتبسيط مفاهيم ومقومات وآليات الحكامة الجيدة والديمقراطية التشاركية، مع توضيح الأثر والوقع الذي ينتج عنهما في علاقة بالسياسات والقرارات العمومية التي تستهدف إيجاد أجوبة ملائمة لمتطلبات واحتياجات المواطنات والمواطنين والتي تظهر في صيغة مطالب شعبية يتم التعبير عنه بطرق ووسائل متعددة.

وبناء على ما سبق، فهذا الدليل يستهدف توضح وتحليل المفاهيم والعناصر التالية:

  • مفهوم ومقومات الحكامة الترابية

 

  • مفهوم آليات الديمقراطية التشاركية

 


لقراءة وتحميل الكتاب:

 

 

التواصل مع الجمعية

Adresse : ALCI N° 21, Etage 4 Résidence bureau Nour, Bd les FAR (v.n) – Fès Maroc
Tél : 212619991340
Fix/Fax : +212535 73 34 78

تواصل معنا وتابع أخبارنا

سجّل

الخريطة الى المكتب